هو وهي
مجلة المرأة العربية الجديدة

الدورة الشهرية واهم اسباب عدم انتظامها والتغيرات النفسية والجسدية

93

تعاني دئما بعض من السيدات من تغيرات الدورة الشهرية و اطرباتها في اوقات مختلفة لعدة اسباب مختلفة، ولاكن هناك بعض السيدات المتزوجات منذ عدة اشهر يشعرون بتغيرات في الدورة الشهرية بعد الزواج فهل انت سيدتي من تلك النساء؟، تعرفي ما اسباب تلك التغيرات من خلال تلك المقالة.

تغيرات الدورة الشهرية:

تفاجأ بعض السيدات في حدوث تاخر في موعد الدورة الشهرية وتأتي في اوقات مختلفة، في لمذا تلك التغيرات والاطربات في عدم انتظام الدورة الشهرية.

  1. دورة شهرية بنزيف كثير من الدماء “ثقيلة”.
  2. دورة شهرية تمر اكثر من 7 ايام.
  3. دورة غير منتظمة تأتي مرتان في شهر.
  4. انقطاع الدورة اكثر من شهر.

قد تختلف الدورة الشهرية بعد “الزواج” من امرأة الي اخري، لذلك فأنت وحدك عزيزتي المرأة من تحدد ذالك التغيرات ونوعيتها في قد تكون تلك الدورة منتظمة بعد الزواج او غير منتظمة لعدة اسباب.

دورة شهرية منتظمة بعد الزواج:

اذا انتظمت الدورة بعد الزواج وانخفضت الامها والمشاكل التي تسببها لك الدورة في قد يرجع ذالك الي.
حالتك النفسية:
اذا كانت حالتك النفسية مستقرة وشعرت بهدوء اكثر فقد يساعد بشكل كبير علي انتظام دورتك الشهرية في الهدوء والحالة النفسية تؤثر بشكل كبير في عدم انتظام الدورة.

العلاقة الزوجية:
العلاقة الزوجية والعلاقة الحميمة وممارستها بين الزوجين تقوم علي تقوية عضلات قاع الحوض من ما يخفف من الالام الدورة وزيادة افراز الهرمونات التالية.

  • هيرمون الاكسيتوسين، وهو معروف بـ هرمون الحب وذالك لتقارب الازواج ملامسة اجسدهم ” الاحتضان” لانة مرتبط بالمتعة مع تقارب الجسدان بينك وبين زوجك.
  • ايضا هرمون السعادة وهو معروف باسم ” هرمون الأندروفين” وهو بطبيعتة يخفض الالام الطبيعية والتي تقل من التشنج.

تقوم هذه الهرمونات علي تخفيف الم ومعناه الدورة الشهرية وتقلصاتها وقد تساعدك علي انتظام دورتك الشهرية بعد زواجك.

الدورة غير المنتظمة بعد الزواج:

الالام الدورة الشهرية بعد الزواج

قد تعاني بعض النساء بعد الزواج في عدم انتظام الدورة الشهرية لديهم لعدة اسباب سوف نقوم بكزها الان من اجلك سيدتي.

حالتك النفسية:
تكرار ما سبق ولاكن عكسة تماما مع الحالة النفسة السيئة وقد يحدث لك من تكرار تزكرك لميعاد الدورة الشهرية وهي شعورك بالقلق او التوتر او لاسباب اقتراب موعد زفافك.

وهناك العديد من دوائر القلق فهل يحدث حمل بعد الزواج مباشرا ام سوف تأتي الدورة الشهرية كل تلك الامور ستجعل حالتك النفسية سيئة للغاية لكي تاخر موعد مرور الدورة او تاتي مع الالام اكثر خلال تلك السبعة ايام التي زكرنها سابقا او اعلي.

ادوية منع الحمل:
ان ادوية منع الحمل مثل حبوب منع الحمل والذي قد يحدث نزيف في بداية استخدمها لبعض النساء، وهو الامر الذي قد يفهمة الكثير من النساء بان يكون نزيف حيض.

العلاقة الحميمة:
قد تؤدي العلاقة الزوجية وممرستها لزيادة افراز “هرمون البرولاكتين” والذي يرتبط بإفراز اللبن في إذ في قد تؤدي مداعبة ثدي المرأة الي زيادة افرازة وتنشيطة في الجسم، وقد يتسبب في عدم انتظام الدورة او انقطعها الي تاخرها.

تغيرات الوزن والتغيرات الهرمونية:
ان التغيرات الهرمونية لها دورا في تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج، كما ان تغيرات الوزن ايضا لها في اذ ذاد الوزن او حدث انخفاض في الوزن من الممكن ان يرجع سببة الي خلل هرموني.

اسباب اخري:
حدوث الحمل.
التعرض لللإجهاض.
او الاصابة بمرض مثل تكيس المبايض، واضطرابات الغده الدرقية لديكي في من الافضل مراجعة الطبيب المختص.

وفي نهاية الامر ارجو ان تكوني سيدتي قد تعرفت علي اهم الاسباب التي قد توجهك في تاخر وعدم انتظام الدورة الشهرية لديكي في اذ كانت تلك ليس اسباب كافية لك في مستحسن ان تراجعي طبيبك والتوجة الية لمعرفة ما اسباب هذا الامر.

قد يعجبك ايضا