اسباب و علاج تساقط الشعر لدي الحوامل في رمضان

11

تعرفي علي اهم اسباب  “تساقط الشعر”، لدي السيدات الحوامل وخصوصا خلال شهر الصيام رمضان، كما ان الاكثر عرضة لتساقط شعرهن هم من يرتدون الحجاب وهي اسباب يمكن ان تصيب فروة الرأس والشعر معا.

ومن المعروف بأن الشعر هو زينة المرأة ومن الضروري الإلتزام بالعديد من الأمور الخاصة التي من خلالها تعتني المرأة بشعرها بشكل دائم والمحافظة عليه، حيث إنه يجب أن تزيد العناية والحفاظ على شعرها طوال أيام شهر رمضان، بالإضافة إلى زيادة أكثر إلى المرأة الحامل المحجبة، وذلك بسبب لما يتعرض له شعرها من فقدان سوائل في الجسم خلال أيام الصيام في رمضان.

كما إن تغطية الشعر إلى فترة طويلة مع ممارسة الكثير من العادات الغير صحية في الغذاء، التي تتناولها خلال أيام شهر رمضان، يؤدي إلى ضعف و تساقط الشعر وتقصفه بشكل دائم مما يسبب له التلف.

ومن هنا نجد إنه من الضروري على المرأة الحامل المحجبة أن تلتزم بعدة أمور طوال أيام شهر رمضان الكريم من أجل الحفاظ على شعرها ليجعله شعر طويل جذاب ولامع.

 

طرق العناية بالشعر في رمضان

 

اولًا :- يجب أن تلتزم بنظام غذائي صحي

 

من الضروري أن تحرص المرأة المحجبة على إتباع تناول نظام غذائي صحي طوال أيام شهر رمضان الكريم مثلما يقول لها الطبيب المعالج للمرأة الحامل ، بجانب إلى تناول وجبتان الافطار والسحور على أن تكون كلاً منهم غنية بالعناصر ذات فائدة للجسم والشعر من أجل أن تبتعد عن جفاف شعرها وتكسره.

يجب أن تكون وجبة الأفطار والسحور غنية بالبروتين وأن تحتوي وجبه السحور على منتجات الألبان المختلفة نتيجة إلى إنها مليئة بالمعادن والبروتين الذي يكون الجسم في حاجه لها ، بالإضافة إلى إنه من الضروري أن تبتعد عن تناول الأطعمة التي يوجد بها الدهون العالية وأن تسبدلها بأطعمة مليئة بالمعادن المفيدة التي يحتاجها الجسم.

ثانيًا :- تناول الماء بكميات كثيرة 

 

أن تناول الماء بكميات كبيرة أمرًا ضروريًا للغاية للمرأة الحامل خلال الأيام الطبيعية ولكن يجب أن يكثر طوال أيام شهر رمضان الكريم ما بين فترة الأفتار والسحور بنسبة لا تقل عن ثمانية أكواب كل يوم.

كما إنه يجب أن يتم ترطيب الجسم بشكل كامل مع الإبتعاد عن جفافة بجانب إلى المحافظة على ترطيب الشعر والإبتعاد عن الإصابة بجفافة والقشرة ايضًا.

حيث أن الجسم طوال فترة الصيام يفقد العديد من السوائل وخصوصًا في حالات إرتفاع درجات الحرارة بشكل كبيرة مما ينتج عنه إلى نقص المعدل الطبيعي للماء في الجسم.

ويجب أن يتم تعويض الجسم من الماء الذي تم فقدانه طوال فترة الصيام بالنهار  حتى نضمن وصول الترطيب إلى الشعر والجسم بشكل متكامل لحمايته.

ثالثًا :- ضرورة غسل الشعر بشامبو مناسب وقص الأطراف الأخيرة

 

من الضروري أن تحرص المرأة الحامل على إختيار نوع مناسب من الشامبو إلى شعرها ولا تريد عدد مرات تنظيف شعرها عن ثلاثة مرات كل أسبوع من أجل أن لا يخسر الشعر الزيت الطبيعي الذي يتم إفرازه من خلال الغدد الدهنية التي تعمل على ترطيبه.

ويجب ايضًا عدم غسل الشعر بماء ساخنة من أجل أن لا يتسبب في تلف وجفاف الشعر ومن الضروري أن يتم قص إطراف الشعر التالف درويًا حتى يتم نمو شعر جديد مرة أخرى ويكون صحي وقوي.

 

رابعًا :- ضرورة عدم تمشيط الشعر المبلل لمنع تساقط الشعر

عندما تنتهي من أخذ حمامك من الضروري أن تحرصي على عدم القيام بتمشيط شعرك وهو مبلل لإنه في هذا الوقت يكون ضعيف للغاية وإذا قومت بتسريحه فهذا يعني إنه سوف يتساقط من الجذور وبالتالي من الأفضل أن يتم تركه حتى يجف ويتم تمشيطه بعد ذلك.

إبتعدي عن تعريض شعرك إلى الحرارة سواء من خلال المجفف أو المكواة كل يوم وفي حالة إذا رغبتي بذالك من الأفضل أن تقومي بإستخدامه مرة في الأسبوع من أجل أن لا يتم ضرر شعرك.

اقرئي ايضا

مجموعة من النصائح والوصفات الطبيعية لمنع تساقط الشعر في رمضان

وصفات طبيعية تـ منع تساقط الشعر والحفاظ على كثافته

فوائد الجنزبيل لمنع تساقط الشعر

مواضيع أخرى قد تهمّك